الرئيسية / تقارير / انتهاكات واسعة بحق أراضي المواطنين في الضفة

انتهاكات واسعة بحق أراضي المواطنين في الضفة

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي سياستها الممنهجة بتغيير معالم الضفة الغربية وسرقة أراضيها، في خطوات تدريجية تبدأ بالاعتداء على الأهالي وفرض الطوق الأمني على مساحات شاسعة من الأراضي، ثم زرع البؤر الاستيطانية وإقامة المستوطنات عليها، وتنتهي بإعلان ضمها إلى الأراضي المحتلة عام 48.
 
 
 
فقد اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين وأصابت العشرات بحالات اختناق بقمعها مسيرة سلمية على أراضي جبل الريسان بقرى رأس كركر وكفر نعمة وخربثا بني حارث غرب مدينة رام الله، بعد أن خرجوا عقب صلاة الجمعة، ضد محاولات الاحتلال الاستيلاء على أراضيهم لصالح التوسع الاستيطاني.
 
 
 
وفي سياق متصل أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منزل يعود للمواطن نايف زواهرة، بمساحة 120 مترا مربعا في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، وأوقفت البناء فيه بحجة عدم الترخيص.
 
 
 
كما أخطرت ذات السلطات بإخلاء أراضي زراعية شرق بلدة يطا جنوب الخليل بحجة أنها أراضي دولة.
 
 
 
وكانت قوات الاحتلال قد سلمت المواطن أحمد محمود الحمامدة، أربعة إخطارات بإخلاء أرضه الواقعة في منطقة المفقرة شرق يطا، والتي تبلغ مساحتها خمس دونمات، وأمهلته 45 يوما لأخلائها بحجة أنها أراضي دولة.
 
 
 
الجدير ذكره، أن قوات الاحتلال وضعت اليد على مساحات شاسعة من اراضي المواطنين في بلدة يطا تحت مزاعم مختلفة، بينها أنها أراضي دولة، أو مراعي، أو أنها منطقة تستخدم لأغراض عسكرية، كما وتمنع المواطنين ومالكي الأراضي من استغلالها أو السكن فيها، تمهيدها للاستيلاء عليها لأغراض استيطانية.
 
 
 
إلى ذلك صادرت سلطات الاحتلال، غرفة صفية في خربة “ابزيق” شمالي مدينة طوباس (شمال القدس المحتلة (.
 
 
 
وأفادت مصادر بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة صباح الخميس وصادرت خيمة خاصة تستخدم كغرفة للطلبة والمعلمين بجانب المدرسة، والتي أقيمت مكان بيوت متنقلة تم مصادرتها في أكتوبر الماضي.
 
 
 
كما أن جنود الاحتلال أغلقوا المنطقة ومنعوا الطلبة لعدة ساعات من الوصول للمدرسة، قبل أن يصادروا الغرفة الصفية ويعود الطلبة للانتظام في المدرسة.
 
 
ويتلقى 25 طالبًا وطالبة تعليمهم من مدرسة ابزيق الأساسية، ويُدرس فيها أربعة معلمين من الصف الأول حتى السادس.
 
 
 
وفي سياق متصل، دمرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي طريقا زراعية تربط بلدة عقربا بخربة يانون، جنوب نابلس.

شاهد أيضاً

قرى شمال غرب نابلس.. المواطنون عطشى والمستوطنون في بذخ

على مداخل محافظة نابلس من الجهة الشمالية الغربية تقع بلدات دير شرف وبرقة وبزاريا، تعاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *